لماذا ريش ذكور الطيور اجمل من ريش الإناث ؟

Why are the males’ feathers nicer than female feathers ?l

 

 

الاجابة : هناك تفسيرات كثيرة لأسباب تعدد ألوان الطيور ، لكن العلم لم يقدم تفسيرا كاملا لهذه الظاهرة فيصعب إيجاد سبب لكون بعض الطيور ذات ريش زاه جميل بينما أخرى ذات ألوان كئيبة و من بين القواعد التى توصل اليها العلماء فى هذا الصدد ، أن أغلب الطيور ذات الألوان الزاهية تمضى معظم وقتها على قمم الأشجار ، أو محلقة فى الهواء ، أو سابحة فى الماء بينما الطيور ذات الريش القاتم تعيش أغلب حياتها على سطح الارض أو بالقرب منه .

 

وهناك قاعدة أخرى – ولها شواذ كثيرة – وهى أن الأجزاء العليا من الطائر أغمق في اللون من الأجزاء السفلى ومثل هذه الحقائق جعلت العلماء يعتقدون أن للون ريش الطائر فائدة دفاعية وقائية للمحافظة على بقائه ، وحجبه عن أنظار أعدائه ومن طيور الحقول والغابات الأرضية ، ما تتخذ ألوانا خضراء وصفراء وبنية وسوداء ورمادية تجعلها أشبه بالأعشاب والتربة وجذوع الأشجار وأوراق الشجر المتساقطة .

 

وعلى هذا الأساس ، وما دام للون الريش هدف وقائى . علينا أن نتساءل أى الجنسين يحتاج إلى الوقاية أكثر ، الذكر أم الأنثى ؟ الجواب هو أن الأنثى أكثر احتياجا للوقاية بسبب اضطرارها للبقاء زمنا في العش لتبيض و ترقد و تفقس بيضها و ذلك حتي تخطؤها عيون الاعداء , أما الذكور فقد رزقت بألوان أجمل لتجذب إنتباه الاناث في موسم التزاوج .

شاهد أيضاً

درجة الحرارة للمدن حول العالم (السبت) 3/11/2018

Weather for cities around the world (Saturday) 3/11/2018       

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate to your langauge »