لماذا تظهر البراكين في مناطق معينة و لا تظهر في الاخري ؟

Why do volcanoes appear in certain areas and not in others?

 

 

لا توجد براكين في نيويورك أو لندن أو القاهرة أو الخرطوم أو باريس أو الكويت و لا يتوقع أن تظهر في المستقبل مع أن هناك مناطق تكثر فيها البراكين المتجاورة منها منظقة وسط أمريكا لساحل المحيط الهادي حيث يوجد 65% من البراكين الثائرة .

 

 

السبب هو أن قشرة الارض في تلك المنطقة أضعف منها في المناطق الاخري لأن البركان لا يمكن أن يجد له متنفسا في نقطة تتصلب فيها القشرة الارضية .

 

من المعروف أن جوف الارض يتكون من كتلة ساخنة و أن درجة الحرارة تزداد كلما اقتربنا من مركز الكرة الارضية و في عمق 20 ميل تصل درجة الحرارة الي 1100 درجة مما يجعل الصخور هناك منصهرة .

 

 

عندما تنصهر الصخور تتمدد و تحتاج الي فراغ أكبر و حيث يوجد مناطق من العالم تكونت سلاسل جبال جديدة عبر آلاف السنين , و تحت هذه الجبال يقل الضغط عنه في الاماكن الاخري و لذا فإن الصخور المنصهرة تتمدد بإتجاه المناطق الضعيفة و تتخزن هناك و يظل ضغطها يزيد حتي يرفع القشرة الارضية و يشقها في الاماكن الضعيفة و تنفجر في النهاية علي شكل بركان و تظل ثائرة حتي تنفذ كمية الغازات المختزنة و المواد الغازية تشكل أغلب ما يندفع من فوهة البركان لكنها تحمل حمم مكوناتها الصخور المنصهرة و شظايا و أبخرة و رماد .

 

شاهد أيضاً

ماذا تعرف عن الامبراطورية الرومانية

What do you know about the Roman Empire?       إمتد حكم الامبراطورية الرومانية ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate to your langauge »