البرنامج التأهيلي لصناعة لاعب كمال أجسلم دولي ( الحلقة 2 )

جسمك و كيف يعمل
 * هل تعلم انك تحتاج الي تحريك 50 عضلة كي تدفع الكرة بقدمك .!!!!!!!!!!!
* هل تعلم ان عضلات جفنك تتحرك مائة الف حركة في اليوم الواحد !!!!!!!!!!!
في اي حركة يتحركها جسمك تحدث عدة معجزات و يكفي ان ندقق في حركة لاعب الكرة فهو يحرك قدمه في اتجاه محدد و بقوة معينة حتي يوجه الكرة الي هدف تم تحديده في ذهنه فهذا المشهد يؤكد بوجود عضلات رائعة تعمل بأمر من اجهزة متعددة مثل الاعصاب و الغدد و الدورة الدموية .
 
و الان تعالو نلقي نظرة علي الجهاز الحركي لهذا اللاعب الذي يدفع الكرة بقدمه عندما يفعل ذلك فانه يحرك 50 عضلة و كل هذه العضلات تعمل في تناسق و توافق كامل معا وسبحان الله و اذا فشل هذا التوافق……….اختل الامر فعندما تنقبض العضلات او تسترخي فانها لاتفعل ذلك بنفس القوة و نفس الدرجة عن الحركة السابقة .
و حتي تحدث الحركة فلابد من ان يحدث تغيير في اوضاع العظام بالنسبة لبعضها قربا او بعدا و يحدث التغيير في وضع العظام عن طريق العضلات التي تندمج بالعظام في نقطتين (  نقطة منشأ و نقطة انغماد ) و يكون الاندماج في النقطتين عن طريق نهايات طرفي العضلة المسماه بالاوتار .
و العضلات انواع 
1 – عضلات بطيئة الانقباض  :  و هذا النوع من العضلات يخزن مادة ( الجليكوجين ) حيث تعتبر مصدر الطاقة التي تلجأ اليه العضلة اذا مارس الانسان جهدا عضليا لمدة طويلة مثل سباق الجري او سباحة المسافات الطويلة .
2 – عضلات سريعة الانقباض  :  و تقوم هذه العضلات بالاعمال التي تتطلب السرعة و القوة .
و تتكون عضلاتنا من مزيج من النوعين مع العلم بان الاختلاف بين انسان و اخر يكون طبقا لاختلاف نسبة النوعين فعضلات البطل الرياضي تحتوي علي 80% من العضلات بطيئة الانقباض اما النسبة الباقية من العضلات و هي 20% فمن العضلات السريعة الانقباض و هكذا يستطيع هذا الرياضي ان يجري لمسافات طويلة دون ان يتعب .
ملحوظة  :  و من هنا نعلم ان الرياضي يستطيع بالتدريب الجاد المستمر ان يصل الي مستوي معين يتناسب مع تركيب عضلاته و بالتالي الي اعلي مستويات اداء هذه العضلات .

بقي الان ان نعرف الطريقة التي تنمو بها هذه العضلات…………….فتابعونا في الحلقة القادمة ان شاء الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate to your langauge »