اقوي برنامج تأهيلي للاعب كمال الاجسام في الشرق الاوسط ( الحلقة 3 )

كيف تنمو عضلاتك ؟؟؟؟
الاجابة هي بالتدريب المستمر و الغذاء المتكامل يحدث نمو العضلات لكن………..تعالو بنا نعرف تفسير ذلك .

1 – فالتدريب يدفع العضلة للنمو .
2 – و التغذية تجعل ذلك ممكنا .

و يفسر العلماء ظاهرة النمو بان انقباض العضلة في وجود مقاومة تكون بسبب انتاج مادة كيميائية اسمها كرياتين ووجود هذه المادة يتسبب في تكوين مادة البروتين المسأولة عن انقباض العضلات و اسمها الميوسين فاذا ما تكونت هذه المادة حدث انقباض اشد في العضلة و مع الانقباض و الشد المستمر تتكون و تكبر العضلة .

و كما تحدثنا عن نمو العضلات يجب ايضا ان نتحدث عنها اذا توقفت عن التدريب فهناك القصة المعروفة عن بطل التنس الذي اشتهر بذراعه الضخمة القوية التي نتجت عن تدريب يومي شاق و تغذية ممتازة ………و فجأة اعتزل اللاعب الكبير و توقف عن التدريب و مرت فترة قصيرة تحولت فيها ذراع البطل القوية الضخمة الي ذراع ضعيفة نحيفة !!؟؟!!!!!!!
و السبب انه حدث انهيار تام في العضلات اي ان العضلة التي لاتعمل تضمر و تكش و يحدث ذلك بسرعة مذهلة .

و هناك قائمة طويلة من المتاعب الاخري التي تصاحب عدم انتظام التدريب و التوقف عنه و هذه بعض منها
1 – تبدأ المتاعب الصحية و الالام
2 – والارهاق و التعب عند بذل اي مجهود
3 – يقل حجم العضلات و تصغر

     معادلة حسابية……………………..(   تغذية  +  تدريب  =  نمو العضلات  )


( سؤال  1  )   بماذا يتميز بطل كمال الاجسام صاحب العضلات الضخمة القوية ؟ هل هناك عضلات أكثر في جسمه ؟

و الاجابة  : ان عضلات بطل العالم في كمال الاجسام هي نفس عدد عضلات اي طفل صغير ففي جسم اي واحد منا حوالي ستمائة عضلة و اي عضلة في جسم الانسان يمكن تقويتها و زيادة حجمها و ذلك عن طريق تشغيلها و تحميلها بمتطلبات مناسبة و مستمرة .

و هناك من يقول  :

اذا توقفت عن التدريب فان عضلاتك تتحول الي دهن !!!!  و هذا الرأي خاطيء علميا من اساسه …… ( فالدهن شيء و العضلات شيء اخر ) …….انهما نسيجان مختلفان و لايتحول احدهما الي الاخر و لكن الذي يحدث هو انه عند التكاسل و التوقف عن التدريب فان العضلات يقل حجمها و تضمر و في نفس الوقت تزداد طبقة الدهن الموجودة تحت الجلد سمكا و هكذا يتصور البعض و هذا خطأ ان العضلة قد تحولت الي نسيج دهني بينما الحقيقة ان العضلة اصبحت مكسوة بطبقة سميكة من الدهن . 


( سؤال  2  )   و لكن لماذا يترسب الدهن تحت الجلد عند التوقف عن التدريب ؟

و الاجابة ** السبب بسيط جدا فالشخص الرياضي الذي يواظب و يستمر في التدريب يحتاج الي قدر معين من الغذاء هذا القدر يتناسب مع مايبذله من جهد كبر.
**  فاذا توقف عن التدريب و في نفس الوقت استمر في تناول الطعام هنا يزيد وزنه و قد تصل هذه الزيادة الي ( 3 )  كيلو جرامات كل اسبوع و هذه الزيادة هي الغذاء الذي لم يحترق و يترسب في صورة دهن تحت الجلد فتغطي العضلات وتختفي ملامحها البارزة المقسمة .

*** بقي الان ان نعرف ما هي النسبة الطبيعية للدهون في جسم الانسان  ؟؟؟؟
 *** نقول في الشخص الغير رياضي لا يجب ان تزيد نسبة الدهون عن 15 % من وزن الجسم اما في الشخص الرياضي فيجب الا تزيد نسبة الدهون عن 10 % من وزن الجسم .

ترقبونا في الحلقة القادمة ان شاء الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate to your langauge »