لماذا رقبة الزرافة طويلة ؟

Why the giraffe neck long ?l

الاجابة :

يثير منظر الزرافة فضول الإنسان منذ أزمنة غابرة . والإغريق يقولون إنه خليط من النمر والجمل ، والزرافة أطول الحيوانات ، غير أن علماء الحيوان عجزوا تماما عن تفسير ظاهرة طول عنقها . قال عالم الحيوان الفرنسي الشهير(جين باتيست دى لامارك) إن عنق الزرافة كان أقصر مما هو عليه الآن . وعلل نمو الرقبة بسبب اعتياد الزرافة الحصول على أوراق الشجر الطويلة فى قممها . لكن بقية العلماء يرفضون نظرية (دى لامارك) و الغريب أن جسم الزرافة لا يزيد عن حجم جسم الحصان العادى . أما طولها الهائل فهو طول العنق والأرجل .

 

وبسبب طول فقرات العنق فقد العنق مرونته ، واضطرت الزرافة إلى توسيع المسافة ما بين رجليها الأماميتين كلما أرادت أن تشرب أو تلتقط غذاء من سطح الأرض . وييلغ طول لسان الزرافة قدما ونصف وتستطيع الزرافة حماية نفسها من الخطر بطرق عديدة ، ويساعدها على ذلك لونها الذى يخفيها عن الأخطار عندما ترعى فى ظل الأشجار . ولها أذنان تسمعان أبسط الأصوات من أبعد المسافات .

 

وحاسة الإبصار والشم عندها لا تقلان قوة وحدة عن حاسة السمع ، كما أنها تستطيع الجرى بسرعة تزيد علي 30 ميلا في الساعة ، حتى أنه يمكنها سبق الحصان ، واذا اضطرت للقتال ، فإنها ترفس غريمها بقدميها الخلفيتين و تنطحه برأسها و لذا تعمل الحيوانات المفترسة لها ألف حساب حتي الاسد لا يهاجمها إلا من الخلف .

شاهد أيضاً

لماذا تزداد ضربات القلب عند الخوف ؟

Why do heart beats increase in fear?   عندما يستريح الإنسان ينبض قلبه من ٧٠ ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate to your langauge »