الخميس، 2 مايو، 2013

ماذا تعرف عن الحيوان الخفي ( الحرباء ) !!

ماذا تعرف عن الحيوان الخفي ( الحرباء) !!
What is known about the animal daemon chameleon  

نعلم جميعا ان الله سبحانه و تعالي خلق لكل حيوان علي وجه الارض حواس خاصة للبحث عن الطعام و حواس اخري للتكيف مع البيئة و حواس للدفاع عن النفس ضد الحيوانات المفترسة و الانسان و مثال علي ذلك نجد الغزلان لديها سرعة عالية جدا للهرب من المفترسات و السلحفاة لديها الغطاء الصدفي القوي جدا الذي يقاوم الكسر و نجد الحرباء التي لديها القدرة الخارقة علي التخفي فتعالو بنا لنري سر ذلك الحيوان العجيب !!


مواصفات الحرباء
تعتبر الحرباء من الزواحف الصحراوية و أشكالها مختلفة و غريبة و فوق رأسها خوذة من الحراشيف و طويلة الجسم و رأسها كبير نسبيا لها اربعة اطراف في كل طرف خمسة اصابع و الاصبع الرابع اكثر طولا عن باقي الاصابع و طبلة الاذن تغطيها بعض الحراشيف .

اما عيون الحرباء كبيرة و مغطاة بالقشور ما عدا حدقة العين و تشبه عيونها عيون الضفادع في البروز للخارج و لسان الحرباء طويل يساوي طول جسمها و ربما احيانا يزيد عن طول جسمها .


تفتح الحرباء فمها دفاعا عن النفس و لون فمها برتقالي و للذكور انتفاخ اسفل البلعوم يظهر واضحا اسفل الرقبة و يتلون باللون الازرق في مراسم التزاوج و يكون اكبر حجم للحرباء في طول الذراع و أصغر احجامها يمكنه الوقوف علي اصبع الابهام .



قدرات الحرباء
1 - للحرباء قدرة قوية علي الامساك بالاغصان  و أفرع الاشجار و ذلك لانها دائما فوق قمم الاشجار مواجهة للشمس .
2 - يمكنها مسك الاشياء بأرجلها أو بذيلها و لا تقع لانها تضم اصابعها لتصبح مثل الكماشة عند المسك بالاشياء .
3 - عيون الحرباء تتميز بالدوران في جميع الاتجاهات لذلك تري كل ما حولها و يمكنها ان تركز عينا علي شيء و العين الثانية علي شيئا اخر في نفس الوقت فهي تري شيئين في ان واحد .
4 - في نهاية لسان الحرباء عضلة قوية جدا و به مادة لاصقة تطلقه في جزء من الثانية لالتقاط فريستها.

انواعها
للحرباء انواع كثيرة و المعروف منها 120 نوع معظمهم يعيش في قارة افريقيا و بعض دول اسيا مثل السعودية و الهند و ماليزيا و أيضا في اسبانيا .

  

طعام الحرباء
بعد ان تحدد الحرباء مكان الفريسة مثل الحشرات و النمل الطائر و الخنافس و هذا هو غذاء الحرباوات الصغيرة اما الحرباوات الكبيرة فهي تتغذي علي السحالي و بعض الحيوانات الصغيرة .
 

الصفة و الميزة التي تتميز بها الحرباء
من الصعب رؤية الحرباء لانها تتحرك ببطيء شديد و تهتز مثل الاوراق فجسمها مسطح بالحراشيف و يتغير لونها للاختفاء من اعدائها حسب لون الطبيعة من حولها و البيئة التي تعيش فيها بمؤثراتها من الضوء و الحرارة فاذا نظرنا الي الحرباء في حقل نجدها خضراء مثل الزرع و اذا وقفت الحرباء نصفها علي ورقة نبات خضراء و نصفها الاخر علي غصن الشجرة باللون البني فان لون جسمها ينقسم الي نصفين نصف باللون الاخضر الذي يقف علي الورقة و النصف الاخر باللون البني .

و تغير الحرباء لونها ايضا حسب الحالة النفسية التي تعيشها فالذكر يعبر عن غضبه فينفخ جسمه لكي يظهر اكبر من عدوه و يفتح فمه ثم تصدر الحرباء اصواتا تسمي فحيحا و يلون الذكر رقبته بالوان زاهية فيرد علي المعتدي من ذكور الحرباء بتلوين جسمه باللون الباهت و هذا معناه لا تغضب سوف ننسحب فورا !! و اذا لم يفهم هذه الاشارة يدخل في معركة طاحنة ربما تصل الي العض احيانا و عضته غير سامة .

حالة التكاثر
الحرباء تبيض و تحفر لبيضها في الارض و الرمال و يفقس البيض بعد ثلاثة اشهر و تبيض مثل الزواحف ( من 8 الي 12 بيضة ) بعد فقس البيض تنمو الصغار بسرعة فتتسلق و تمارس حياتها مثل الحرباوات الكبيرة .
ردود الأفعال:

0 التعليقات :

إرسال تعليق